Header AD

ماذا تعرف عن فيروس كورونا ؟

اكتشفت مصر حالة واحدة مصابة بالفيروس قادمة من السعودية لكنها نبهت المصريين الى خطورة الفيروس القاتل
واحتجزت اليوم الثلاثاء 29 ابريل  سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم، سيدتين قادمتين من المملكة العربية السعودية، للاشتباه في إصابتهما بفيروس كورونا. وأفادت مصادر أمنية بالمطار أنه أثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة المصرية القادمة من جدة اشتبه طبيب الحجر الصحي في الراكبتين أثناء فحص ركاب الرحلة منعا ﻻنتشار الفيروس، وقد ظهرت أعراض المرض على الراكبتين وتم حجزهما ونقلهما إلى المستشفى لمتابعة حالتهما وتقديم العلاج اللازم لهما.

بدأ انتشار المرض في أبريل 2012. حسب آخر إحصائية نشرت من منظمة الصحة العالمية في 24 أبريل 2014 تم تشخيص 254 حالة مؤكدة في العالم توفي منهم 93. تعتبر السعودية الأكثر إصابة بالفيروس والدول الأخرى التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، قطر، الأردن، فرنسا، الإمارات وتونس
ومن الملاحظ ان لجميع الحالات المرضية التي وقعت في أوروبا وتونس صلة ما بالشرق الأوسط (بصفة مباشرة أو غير مباشرة).
لوحظ أن نسبة كبيرة بين المصابين بفيروس كورونا الجديد كانت في الذكور، ولكن قد يصعب استخلاص أن الفيروس أقل تأثيراً على النساء حيث قد يكون للنقاب، الزي الإسلامي للنساء في الشرق الأوسط دور في تقليل معدل الإصابة لأنه يحمي الفم والأنف من انتقال الفيروسات.
ينتمي فيروس كورونا الجديد (novel corona virus) لعائلة فيروسات كورونا والتي منها ما يصيب الإنسان و بعضها الآخر يصيب الحيوان، فيروس كورونا الجديد هو أحد الفيروسات التي تصيب الانسان بعدوى حادة بالجهاز التنفسي و نزلة معوية ،وينتقل فيروس كورونا الجديد من الشخص المريض إلى المصاب عن طريق التعرض المباشر للشخص المصاب والتعرض لإفرازات جهازه التنفسي خاصة في الاماكن المزدحمة.
من الأعراض التي ترجح احتمال الإصابة بفيروس كورونا الجديد ارتفاع بدرجة الحرارة وسعال و صعوبة بالتنفس و الإسهال، و حسب الأبحاث التي أجريت على فيروس كورونا فان من طرق الوقاية من العدوى تكون بتجنب التعرض للأشخاص المصابين و التهوية الجيدة .
يتعرض لمضاعفات فيروس الكورونا غالبا الأشخاص المصابون بعدة أمراض مزمنة و الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة ، ومن مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا الجديد : نزلة معوية،فشل بوظائف الكلى، تجلط بالدم و التهاب الغشاء المبطن للقلب .
من طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد تغطية الفم أثناء السعال أو العطس و تطهير الأسطح و الأدوات التي تلمسها الكثير من الأيدي خاصة في الأماكن العامة .
أحد الطرق المهمة للوقاية من عدوى الجهاز التنفسي ومنها فيروس كورونا الجديد غسل الأيدي بالطريقة الصحيحة و لمدة لا تقل عن20 ثانية بالماء والصابون .
فيروس كورونا الجديد لا ينتقل بسهولة بين البشر والمعرضون للإصابة بهم هم غالبا المخالطون للمريض مخالطة حميمة أو الطاقم الصحي القائم على رعايته.
ماذا تعرف عن فيروس كورونا ؟ ماذا تعرف عن فيروس كورونا ؟ Reviewed by Gharam elsawy on الثلاثاء, أبريل 29, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD