Header AD

أمية الجبارة أول عراقية تحصل على لقب زعيم عشيرة

منحت مديرية شؤون العشائر العراقية في 10 سبتمبر هوية زعيم عشيرة لامرأة تكريما لجهودها في "التصدي للإرهاب".
أن أمية الجبارة، التي قُتلت في مواجهات مسلحة قبل 3 أشهر، أصبحت بذلك أول سيدة عراقية تحصل على هذه الهوية.

وقال مدير شؤون العشائر العراقية اللواء مارد الحسون إن قرار تكريم الراحلة جاء انطلاقا من أن "الجبارة هي أول امرأة في تاريخ العراق تمنح هذه الهوية، تقديرا لدورها البطولي في التصدي لعصابات داعش الإجرامية".
وأضاف الحسون أن مقتل أمية الجبارة ترك أثرا كبيرا "في نفوس المتصدين للدواعش وألهب حماسهم ورفع معنوياتهم".


وكانت أمية ناجي الجبارة، التي كانت تشغل منصب مستشارة محافظ صلاح الدين لشؤون المرأة والرعاية الاجتماعية، قُتلت في 22 يونيو الماضي أثناء اشتباكات مسلحة مع التنظيم في ناحية "العلم" شرق تكريت.
أمية التي تظهرها الصور تحمل بندقية كلاشنيكوف، التي يجيد العراقيون، بمن فيهم غالبية من النساء، التعاطي معها، وهي تبتسم، جاء مقتلها بعد خوضها معركة وإن بدت الأخيرة بالنسبة لها، إذ لفظت أنفاسها على يد قناص. لكنها وطبقا لأبناء عشيرة الجبور لن تكون الأخيرة خصوصا أن عائلتها لها «ثارات» مع «القاعدة» بالأمس واليوم «داعش».
فبالإضافة إلى والدها الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، فإن «القاعدة» سبق أن قتلت شقيقها عبد الله جبارة الذي قتل أثناء الهجوم الذي شنه التنظيم على مبنى مجلس محافظة صلاح الدين عام 2012.
أمية، التي نعاها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، واصفا موتها بأنه تعبير عن «بطولة أسطورية»، قائلا إن «الشعب العراقي يثبت مرة أخرى قدرته على تسطير الملاحم التاريخية برجاله الشجعان ونسائه اللواتي أذهلن الإرهابيين ومن يقف خلفهم من فقهاء الظلام وشيوخ الفتنة بشجاعتهن النادرة»، حملت معها عدة مفارقات في وقت واحد، أولاها اسمها (أمية) الذي شكل مفارقة علاماتية في صلب المعركة التي يحاول الطائفيون من الفريقين منحها صبغة طائفية دون إرادة من أطلق عليها الاسم ودون إرادتها، حيث وجدت نفسها في حالة مجابهة دائمة مع عدو لا تتناقض مفاهيمه المعلنة على الأقل مع دلالات اسمها قليل الاستعمال في بيئة منقسمة مثل البيئة العراقية.
ولعل المفارقة الأكثر لفتا للنظر في قصة موت أمية هي أنها خاضت معركتها الأخيرة على تخوم ناحية «العلم» التي تنتمي إليها عائلتها وعشيرتها. وكانت نتيجة المعركة هي أنها قتلت ثلاثة من المهاجمين، في مواجهة بدت ثأرية لأبيها وأخيها ولها، بينما قتل المهاجمون سبعة من أفراد حمايتها. وبذلك بدا باب المواجهة الثأرية مفتوحا في مجتمع يجد نفسه في حالة حرب دائمة تكون المرأة ضحيتها الدائمة.
أمية الجبارة أول عراقية تحصل على لقب زعيم عشيرة أمية الجبارة أول عراقية تحصل على لقب زعيم عشيرة Reviewed by Gharam elsawy on الجمعة, سبتمبر 12, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD