Header AD

اكتشاف اسرار جديدة عن الاهرامات

اكتشاف اسرار جديدة عن الاهرامات
توصل فريق بحثي إلى وجود تباين في درجة حرارة ثلاث كتل حجرية أسفل الهرم الأكبر في مصر يرجح أن وراءها سرا ينتظر اكتشافه، وذلك بعد أسبوعين من إعلان مصر أن 2016 سيكون “عام الأهرام” لاستكشاف أسرارها وما إذا كان بداخلها فراغات أو غرف سرية.
وهرم خوفو آخر عجائب الدنيا السبع وتزيد قاعدته على 12.4 فدان ويبلغ ارتفاعه 146.59 متر وينسب إلى ثاني ملوك الأسرة الرابعة (نحو 2613-2494 قبل الميلاد) ويعتبره الأثريون والمعماريون أضخم عمارة بناها الإنسان وصمدت عبر العصور.
وكان وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي أعلن في 25 أكتوبر/ تشرين الأول أن (مشروع استكشاف الأهرامات وأسرارها) سيستخدم وسائل تقنية غير ضارة بمشاركة كلية الهندسة بجامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار في فرنسا وجامعة لافال بكيبيك في كندا وكل من الهيئة العليا لأبحاث تسريع الطاقة وجامعة ناجويا في اليابان.
وقال الدماطي في مؤتمر صحفي مساء امس الاثنين أمام هرم خوفو إن الفريق العلمي في مشروع استكشاف الأهرام توصل باستخدام الأشعة تحت الحمراء الحرارية وتقنية “ميونات التصوير الإشعاعي” إلى وجود ثلاث كتل حجرية في أسفل الضلع الشرقي لهرم خوفو تميل إلى اللون الوردي دون بقية كتل هذه الواجهة واعتبرها “أهم صورة التقطت عام 2015.” داعيا علماء الآثار والعمارة والجيولوجيا لتحليل أسباب هذا الاختلاف مرجحا أن هذه الكتل تخفي خلفها “سرا جديدا”.
واستعرض الكتل الثلاث حيث وضعت إحداها بشكل عمودي يختلف عن كتل الهرم التي أخذت الشكل الأفقي.
وقال وزير التعليم العالي السابق هاني هلال الأستاذ في كلية الهندسة بجامعة القاهرة والمنسق العام للمشروع إن الصور التي التقطت للهرم في أوقات مختلفة أثبتت ارتفاع حرارة هذه الكتل الثلاث بست درجات عن بقية كتل الهرم مضيفا أن هذه النتيجة “في غاية الأهمية”.
وقال جان كلود باريه اختصاصي الأشعة تحت الحمراء الحرارية إنه اكتشف في أعلى هذا الجانب للهرم أيضا ثلاث كتل تزيد حرارتها ما بين أربع وخمس درجات على حرارة بقية هذه الواجهة وإنه يضع هذه النتيجة بين يدي الأثريين “ليست وظيفتي معرفة ما وراءها”.
وقال بيان لوزارة الآثار إنه “من السابق لأوانه التوصل إلى نتائج قطعية حول وجود فراغات داخلية أم لا” ولكن العمل في المشروع الذي يستمر حتى نهاية عام 2016 سوف يجيب عن كثير من الأسئلة.
اكتشاف اسرار جديدة عن الاهرامات اكتشاف اسرار جديدة عن الاهرامات Reviewed by Gharam elsawy on الأربعاء, نوفمبر 11, 2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD