Header AD

ثلاثى بريطانى يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2016

ثلاثى بريطانى يفوزون  بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2016
أعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم عن فوز الثلاثى البريطانى دافيد ثاوليث ودانكن هالدن وجي مايكل بجائزة نوبل فيزياء للعام 2016 لدراساتهم في الحالات غير العادية للمادة مثلما هو الحال في الموصلات الفائقة التوصيل.
عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة.
"أشخاص كثيرون يأملون في تطبيقات مستقبلية في كل من علوم المادة والالكترونيات."
ومُنح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر.
وكان الياباني يوشينوري أوهسومي قد فاز يوم الاثنين بجائزة نوبل في الطب.
(الدولار=8.5364 كرونة سويدية).
واختيار الفائزين بالجائزة يتم عبر مجلس إدارة مؤسسة «ألفريد نوبل»، والذي يتولى التأكد من أن الفائزين بالجوائز التي تمنحها المؤسسة قد كُرموا اتساقًا مع الشروط التي جاءت في وصية مؤسسها، وبحسب رئيس منظمة نوبل «كارل هنريك هيندل» فإن المنظمة مسؤولة بالكامل عن إجراءات اختيار الفائزين على الجائزة، هذه الاختيارات تتم فعليا من قبل عدد من اللجان المتخصصة، غير أن المجلس يراجعها للتأكد من الشروط كما قُلت سلفًا، علاوة على ذلك تقوم المؤسسة بالإشراف على صندوق نوبل ومتاحف نوبل في استوكهولم وأوسلو، هذا بالطبع، بالإضافة إلى تكليف المكاتب الإعلامية بالتواصل مع وسائل الإعلام وإعداد البيانات الصحفية والمعلومات عن الفائزين ونشرها.

وتعد جائزة نوبل للفيزياء هذا العام الجائزة رقم 110 في التاريخ، إذ بدأت عام 1901 وحصل عليها منذ ذلك الحين 201 شخصًا حتى الآن.
كما تعد أكثر جائزة مرموقة في مجال الإنجازات الفكرية، وتأتي قيمة جائزة نوبل من عدة اتجاهات، فكونها ممتدة على مدار أكثر من 100 عام أعطاها الخبرة والقدرة على اختيار المرشحين، وتكرس المؤسسة واللجان المعنية الكثير من الوقت والجهد لتحديد الفائزين الأكثر جدارة بها، علاوة على كونها بعيدة كل البُعد عن السياسة والمؤسسات الأمر الذي أعطاها استقلالية وأكسبها ثقة جعلتها جديرة بكونها مقياسا مهما لروعة الاكتشافات والإنجازات والنظريات العلمية.
ثلاثى بريطانى يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2016 ثلاثى بريطانى يفوزون  بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2016 Reviewed by Gharam elsawy on الثلاثاء, أكتوبر 04, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD