Header AD

العالم يتابع ظاهرة "القمر العملاق" يوم 14 نوفمبر

العالم يتابع ظاهرة "القمر العملاق" يوم 14 نوفمبر
تشهد دول العالم يوم 14 نوفمبر الجاري ظاهرة "القمر العملاق"supermoon"" أو "بدر الحضيض" فيما سيكتمل تمام البدر بعد بلوغ القمر موقع الحضيض بنحو 3 ساعات وبالتالي يكون أقرب من الأرض خلال 2016.
تحدث هذه الظاهرة الطبيعية ،بتزامن البدر على مدار القمر بأقرب مسافة له من الأرض خلال الشهر القمري /الحضيض / وتقارب 357 ألف كم عندها يبدو فيها القمر أكبر حجماً بنسبة تقارب 14 %، وأشد سطوعاً بنسبة 30 %، كما تزيد قوة الجذب بنحو 19 % عن حالته في موضع /الأوج/ وهو الموضع الأبعد للقمر من الأرض خلال الشهر القمري ويكون على مسافة تقارب 406 آلاف كم.
ويرجع تسمية القمر بـ"العملاق" يعود إلى اقترابه الحقيقي من الأرض وكونه في أقرب مسافة ممكنة له خلال الشهر، حيث يقع في نقطة /الحضيض/ في مداره وتكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل من 362 ألف كيلومتر.
و ظاهرة "القمر العملاق" حدثت في الماضي مرات عدة، خلال العام بين مرة واحدة إلى ثلاث مرات تكون المدة الزمنية من تمام اكتمال البدر و بين وقوع القمر في موضع الحضيض أقل من 24 ساعة وهذه الزيادة الظاهرة في الحجم لا تكون فجائية بل تدريجية على مدى أيام لكنها تصل إلى ذروتها عند الوقت.
العالم يتابع ظاهرة "القمر العملاق" يوم 14 نوفمبر العالم يتابع ظاهرة "القمر العملاق" يوم 14 نوفمبر Reviewed by Gharam elsawy on الخميس, نوفمبر 03, 2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD