Header AD

مفتى السعودية يحرم مشاهدة مسلسل كارتون للاطفال

 "الأبطال الـ99
وقع مفتى السعودية فتوى تحرم مشاهدة مسلسل الصور المتحركة "الأبطال الـ99" للأطفال معتبرة إياه عملاً باطلاً يجب إنكاره والنهي عنه.
ورأت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في قرارها الأحد، أن المسلسل الذي يعرض على قناة "إم بي سي 3" المخصصة للأطفال عملاً باطلاً يجب إنكاره والنهي عنه تعظيماً لأسماء الله وصفاته.

ويدور جدل حول المسلسل لمؤلفه الكويتي نايف المطوع لأن أبطاله يحملون أسماء الله الحسنى وعددها 99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، مما أثار تذمر الكثيرين في الكويت والسعودية، بحسب المصادر.
وصدرت الفتوى الموقعة من قبل مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وستة آخرين من أعضاء اللجنة.
ويؤكد المعارضون لبثه أنه يمس الشريعة الإسلامية ويشوش الأفكار والمعتقدات كما أنه يظهر أبطاله بقدرات تضاهي قدرات الخالق.
يقول الدكتور نايف المطوع صاحب مؤسسة "تشكيل": بدأتُ المشروع منذ 10 سنوات تقريبا، حيث تدور الفكرة حول ابتكار أبطال خارقين مثل "سبايدر مان" و"سوبر مان" و"بات مان"، ولكن بخلفية ثقافية تستند على موروثنا العربي والإسلامي، وبشكل يمكنه الوصول إلى العالمية". ويتابع : "ثقافتنا ليست مرتبطة في الغرب بالأشياء الإيجابية للأسباب التي يعرفها الجميع، والرسائل التي تصل للغرب عن الإسلام غير لائقة للأسف، ولهذا تجسدت الفكرة في ابتكار 99 شخصية خارقة تنتمي لـ99 دولة موزعة عبر العالم، لكل واحد منهم قدرات خاصة وكل واحد منهم يحتاج إلى غيره لحل المشاكل التي يواجهها العالم، فالبطل الأمريكي ليس أفضل من البطل السعودي، والبطل السعودي بدوره ليس أحسن من البطل الفلبيني، والفلبيني ليس بأحسن من الكويتي، وهكذا دواليك".
وعن بداية المشروع قال الدكتور نايف: "بدأ المشروع عبر سلسلة كتب مصوّرة من الكويت في سنة 2004، وفتحت المدينة الترفيهية الخاصة بأولئك الأبطال في الكويت أبوابها سنة 2009، ويزورها الآن ما بين 300 إلى 350 ألف زائر في السنة، وهو ما يعادل عُشر سكان الكويت. وفي عام 2010 بدأنا ببرنامج الرسوم المتحركة بشراكة مع مؤسسة "إنديمول" البريطانية. وفي 2012 كانت هذه الرسوم المتحركة هي أفضل ما شاهده العالم من حيث الجودة، وبدأنا في تلقي طلبات لبيع المسلسل الكرتوني في أمريكا الشمالية والجنوبية وفي إفريقيا.. وحاليا المسلسل موجود على شاشات جنوب إفريقيا وأستراليا وأيرلندا وتركيا كما تم عرضه على شاشة "أم بي سي 3" و"ياهو مكتوب" عبر الأنترنت، وفي شهر نوفمبر سيبدأ بثه في باكستان و"كارتون نتوورك في آسيا".
استنادا إلى صاحب المشروع، تدور فكرة المسلسل على تقبل الغير مهما كان دينه أو أصله أو جنسه، وبعيدا عن أي شكل من أشكال التمييز، وأن ما يصنع الفرق هو القيمة التي يُقدّمها الإنسان للمجتمع.
وبخصوص التفاعل مع هذا المشروع، أوضح الدكتور نايف أن التفاعل كان متباينا ما بين دولة وأخرى، "ففي أستراليا مثلا كان الإقبال يفوق ما توقعناه، أما في أمريكا حدثت لنا مشاكل سياسية لوجود جماعات معادية لثقافتنا أصدرت إشاعات مفادها أننا أصحاب هدف ديني (تبشيري)، وهذا ما أجّل تواجد المسلسل الكرتوني في الشاشات الأمريكية لمدة سنتين، لكنه سيحل ضيفا على القنوات الأمريكية في بدايات 2013.. وحتى في الشرق الأوسط كان هناك تفاعل كبير، حيث بلغت نسبة المشاهدة على قناة أم بي سي 3 وعلى شبكة "ياهو مكتوب" في الأنترنت أرقاما كبيرة، ونحن الآن متحمسون لبث الجزء الثاني من المشروع".

مفتى السعودية يحرم مشاهدة مسلسل كارتون للاطفال مفتى السعودية يحرم مشاهدة مسلسل كارتون للاطفال Reviewed by Gharam elsawy on الاثنين, مارس 24, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD